القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار(مواضيع تهمك)

بحث جاهز،مشروع وبحث حول الشّهيد, بحث حول الشهداء "متوسط ثانوي ابتدائي"

 بحث جاهز: بحث حول شهدا الجزائر وعيد الاستقلال

             " ذكرى 05 جويلية 1962م


    مدخل:(تمهيد ومقدمة)

     في كل سنة تستحضر الجزائر ذكرى الشّهداء الذين حرروها  بدمائهم على نحوٍ دائمٍ، فهي تحفظ أسماءهم وذكراهم الخالدة رغم مرور السّنوات المديدة، وتحتفل بذكرى الانتصار الذي حصل بفضلهم وبفضل شجاعتهم، من كل عامٍ وذلك بإقامة احتفال يليق بالذكرى لهذا اليوم "يوم الاستقلال الجزائريّ"، أو ما يسمى بعيد الحرية  فتتذكر ما فعله الأبطال ليأتي هذا اليوم المنتظر الذي نالت فيه الجزائر حريتها، وعادت إلى استقلالها بعيدًا عن أيدي الأعداء التي كانت تُحاول تدميرها.

  ولما إندلعت ثورة التحرير الجزائرية في 1 نوفمبر 1954 ضد الاستعمار الفرنسي الذي احتلّ البلاد منذ سنة 1830 (احتلال دام 132 سنة)، ودامت ثورة التحرير الجزائرية طيلة سبعة سنوات ونصف من الكفاح المسلح والعمل السياسي.
  فانتهى الكفاح المسلّح بجلوس المستدمر على طاولة المفاوضات مع قادة الثورة وإعلان استقلال الجزائر يوم 5 جويلية 1962 بعد أن سقط فيها أكثر من مليون ونصف مليون قتيل جزائري، وذلك ما أعطى الجزائر لقب بلد المليون ونصف المليون شهيد في الوطن العربي.
  ومن هؤلاء الشهداء الأشاوس نقدم لكم نبذة تاريخية عن بعض شهداء هذه الثورة المباركة من السماء ضد الكفر والطغيان والقتل الهمجي واستعباد الشعوب وسلبها حقوقها 
ونبدأ سير الشهداء الأشاوس بـ: 
الأسد المهيب: الشهيد العربي بن مهيدي


محمد العربي بن مهيدي مناضل جزائري وأسطورة الثورة الجزائرية من مواليد مدينة عين مليلة الواقعة في شرق الجزائر.

ولد العربي بن مهيدي في عام 1923 بدوار الكواهي بناحية عين مليلة التابعة لولاية أم البواقي وهو الابن الثاني في ترتيب الاسرة التي تتكون من ثلاث بنات وولدين، دخل المدرسة الابتدائية الفرنسية بمسقط رأسه وبعد سنة دراسية واحدة انتقل إلى باتنة لمواصلة التعليم الابتدائي ولما حصل على الشهادة الابتدائية عاد لأسرته التي انتقلت هي الأخرى إلى مدينة بسكرة وفيها تابع محمد العربي دراسته وقبل في قسم الإعداد للإلتحاق بمدرسة قسنطينة. في عام 1939 إنضم لصفوف الكشافة الإسلامية "فوج الرجاء" ببسكرة، وبعد بضعة أشهر أصبح قائد فريق الفتيان.

لعب بن مهيدي دورا كبيرا في التحضير للثورة المسلحة، وسعى إلى إقناع الجميع بالمشاركة فيها، وقال مقولته الشهيرة إلقوا بالثورة إلى الشارع سيحتضنها الشعب وأيضا أعطونا دباباتكم وطائراتكم وسنعطيكم طواعية حقائبنا وقنابلنا، وأصبح أول قائد للمنطقة الخامسة وهران.

كان الشهيد من بين الذين عملوا بجد لإنعقاد مؤتمر الصومام التاريخي في 20 أوت 1956، وعّين بعدها عضوا بلجنة التنسيق والتنفيذ للثورة الجزائرية (القيادة العليا للثورة)، قاد معركة الجزائر بداية سنة 1956.

اعتقل نهاية شهر فيفري 1957 وقتل تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957، بعد أن أعطى درسا في البطولة والصبر لجلاديه.

 قال فيه الجنرال الفرنسي مارسيل بيجار بعد أن يئس هو وعساكره أن يأخذوا منه إعترافا أو وشاية برفاقه بالرغم من العذاب المسلط عليه لدرجة سلخ جلد وجهه بالكامل وقبل اغتياله ابتسم العربي بن مهيدي لجلاديه ساخرا منهم، هنا رفع بيجار يده تحية للشهيد كما لو أنه قائدا له ثم قال : لو أن لي ثلاثة من أمثال العربي بن مهيدي لغزوت العالم.

وفي عام 2001 اعترف الجنرال الفرنسي "بول أوساريس" لصحيفة لوموند أنه هو من قتل العربي بن مهيدي شنقاً بيديه .


الهزبر مصطفى بن بولعيد:
..............................
مصطفى بن بولعيد (1917-1956) هو شخصية ثورية وقائد عسكري جزائري، يعد من أحد قادة جبهة التحرير الوطني و من مفجري ثورة نوفمبر لقب بـأسد الأوراس و أب الثّورة.... ولد الشهيد مصطفى بن بولعيد يوم 5 فيفري 1917 بقرية اينكرب، المعروفة باسم الدّشرة ببلدية أريس ولاية باتنة من عائلة أمازيغية شاوية ريفية ميسورة الحال .

 كان له دور مهم كقائد عسكري في مواجهة الاستعمار الفرنسي، كما كان قائدا سياسيا يحسن التخطيط والتّنظيم والتّعبئة كما امتملك رؤية واضحة لأهدافه ولأبعاد قضية الجزائرية وعدالتها ،كان يتحلى بإلانسانية إلى جانب تمرسه في القيادة العسكرية والسّياسية. استشهد يوم 22 مارس بالجبل الأزرق .
..........................................

ـ اللّيث" سي الحواس"
 
هوالعقيد أحمد بن عبد الرزاق حمودة  من مواليد سنة 1923 بـ"مشونش" إحدى قرى "الأوراس". ترعرع بمسقط رأسه وسط عائلة ميسورة الحال مقارنة بالظروف الصّعبة في تلك الفترة ، تعلم اللغة والفقه بعدما حفظ ما تيسر من القرآن الكريم على يد والده بزاوية أجداده.

    ومع فجرِ الثّورة إلتحق سي الحواس بالرعيل الأول منها، وبعد مرور أيام قلائل كلف بالذهاب إلى فرنسا لتبليغ العمال المهاجرين أنباء الثورة وأهدافها وذلك لتكذيب ما كتبته وسائل الإعلام الفرنسية في تشويه حقائق الثورة.

  عاد إلى أرض الوطن في ربيع سنة 1955 ملتحقا بصفوف جيش التحرير الوطني وقد زود المجاهدين بكمية معتبرة من الألبسة وبعض الإحتياجات ومبلغ مالي هام.

وفي أوائل شهر نوفمبر 1958 حضر سي الحواس الإجتماع التاريخي المعروف بمؤتمر العقداء وبعد دراسة الوضعية العامة للثورة في الداخل والخارج كلف العقيد سي الحواس وعميروش بالقيام بمهمة الإتصال بقيادة الثورة المتواجدة بالخارج.

 وتنفيذا لتلك المهمة قدم العقيد عميروش في شهر مارس 1959 من الولاية الثالثة و إلتقى بزميله سي الحواس نواحي بوسعادة.وفي يوم 29 مارس 1959 بجبل ثامر وقع القائدان في الإشتباك الذي تحول إلى معركة ضارية استشهدا فيها معا.

............................................................
ـ الشّهيد المغوار "سي عميروش":

    ولد العقيد عميروش آيت حمودة يوم 31 أكتوبر 1926 بقرية تاسافت أوقمون إحدى قرى جبال جرجرة حيث شب وترعرع في أحضان الطبيعة، إنضم إلى حركة إنتصار الحريات الديمقراطية بمدينة غليزان أين كان يشتغل في إحدى المتاجر إلى جانب النشاط السياسي المتمثل في توزيع المناشير وتبليغ التعليمات والدعاية للحركة وجمع الاشتراكات.

مع بداية تجنيده أبدى عميروش قدرة كبيرة في تنظيم الجهاد مما جعله يتدرج في المسؤوليات بدأ بمسؤول ناحية عين الحمام بعد إستشهاد قائدها الأول ثم مسؤول ناحية القبائل الصغرى أين تمكن في ظرف وجيز من إرساء النظام الثوري وتكوين الخلايا في القرى والمداشر. 

في ربيع سنة 1957 قام بمهمة إلى تونس إلتقى خلالها بقادة الثورة هناك ، واتصل ببعض المسؤولين في الولايات ( الأولى ، الثانية) كان من بينهم سي الحواس.

 وفي صائفة سنة 1957 تم تعيينه قائد الولاية الثالثة بعد أن التحق كل من كريم بلقاسم ومحمدي السعيد بلجنة التنسيق والتنفيذ بتونس.

بعد إجتماع العقداء سنة 1958.وبعد مناقشة أمور الثورة كلف العقيد عميروش وزميله سي الحواس بمهمة الإتصال بالقيادة بتونس ، وتنفيذا لتلك المهمة إلتقى عميروش سي الحواس و إتجها إلى نواحي بوسعادة وفي يوم 29 مارس 1959 وقع العقيدين في اشتباك عنيف مع قوات العدو استشهدا فيه معا بجبل ثامر.
..............................................................

   وما يمكن أن نختم به هو أنّ شهداءنا الأبرار هم دائما  الأعلون في الدنيا والآخرة أختم موضوعي بالإشارة إلى أنَّ الشهداء هم أكرم بني الدنيا وأنبل بني البشر، فشهداء الجزائر سيبقون في ذاكرة التاريخ مهما مرَّ من العصور، ولن ينساهم شعب الجزائر والعالم أجمع، وسيبقون في أعلى المراتب في الدنيا.
 أمّا في الآخرة فالشهداء ليسوا أمواتًا إنّما هم أحياءٌ عند الله تعالى كما قال الله في كتابه العزيز، وإنّ ذنوب الشهيد تُكفّر عند أول قطرةٍ تُراق من دمِه، فتمحو الشهادة خطاياهم وتجعلهم في أعظم المنازل في الآخرة.
ــــــــــــــــــــــ
  إلى هنا نكون قد أنهينا الموضوع من جميع جوانبه حسب التعديل الأخير، نتمى لكم الاستفادة والنّجاح، لا تنسى من فضلك أن تعمم نشر الموضوع ليستفيد غيرك.

يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يفيدكم ويسركم ولا تنسونا من صالح دعائكم، دمتم أوفياء وطيبين، وفقكم الله وسدّد خطاكم:

مجرة تحضيراختبارات وفروض كل الفصول جميع المستويات 'الجيل الجديدG2

اختبارات الاولى متوسط
 
اختبارات الثانية متوسط
 
اختبارات الثالثة متوسط
 
اختبارات الرابعة متوسط 
(شهادة التعليم المتوسط BEM)
         

 كما يمكنكم الاطلاع على:

السنة 1م الأولى متوسط

 

السّنة 2م الثانية متوسط

 

السّنة3م الثالثة متوسط

 

السّنة 4م الرابعة متوسط

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يفيدكم ويسركم ولا تنسونا من صالح دعائكم، دمتم أوفياء وطيبين، وفقكم الله وسدّد خطاكم:


                                                                              

تحضير فروض واختبارات السّنة الأولى متوسط الجديدة والقديمة
مجرة الفروض والاختبارات نماذج كل الأساتذة والمقاطعات
جميع مذكرات ووثائق الأستاذ، حقيبة كاملة


كما يمكنكم الاستفادة أيضا من: 


بنك ومجرة الفروض والامتحانات (الاختبارات جميع المستويات)
موقع  وصفحة التّعليم المتوسط
موقع مذكرات ووثائق الأستاذ


  عزيزنا المتصفّح الكريم، ندعوك كي تساهم في ترقية العملية التّعليمية التّعلُّمية ، من خلال إرسال كل ماهو مفيد من دروس واختبارات وملفات... لننشرها باسمك إذا أردت ليستفيد منها أبناؤنا، وأساتذتنا من خلال  زر" المساهمة في إثراء محتوى الموقع" في الأسفل:

المساهمة في إثراء محتوى الموقع "العلم أعظم صدقة جارية مجانا" ~ تاج الدين مُفلِح
   ـ أي سؤال أو شيء يخطر ببالك عن الدّرس أو شكر وعرفان لا تترد وراسلنا أو ضع تعليقا يليق بمقامك ويدعمنا لنواصل.



تعليقات