القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار(مواضيع تهمك)

تحضير درس و نص إبنتي للسنة الأولى متوسط جديد


تحضير نصوص المقطع الأول في اللّغة العربية للسّنة الأولى متوسط الجيل الثاني "جديد"


بسم الله الرّحمن الرّحيم
ـ السّنة الأولى متوسط الجيل الثاني
ـ اللّغة العربية للسّنة الأولى متوسط الجيل الثاني
ـ المقطع التّعليمي الأول : الحياة العائلية / الأسبوع الأول الحصة الثّانية السّاعة الثّانية
تحضير نص فهم المكتوب (قراءة مشروحة):ابنتي من المقطع التّعليمي الأول "الحياة العائلية" للسّنة الأولى متوسط (1م)الجيل الثّاني،ص 12

تمهيد: 
  تتحقّق سعادة الوالدين وتكتمل بوجود أبناء يمرحون معهم وهم في عالمهم الطفولي البريء ، فلا هناء لهم إلا حين يرونهم يتطايرون فرحا أمام أعينهما . فما مدى صحّة هذا القول ؟  سنحاول معرفة ذلك من خلال هذا النّصّ الذي بين أيدينا . 
هامش: الكاتب (لا يكتب ولا يقدّم هو استزادة للأستاذ ويمكن أن يشير إليه بايجاز للمتعلمين اذا استدعى الأمر ~مُفلح)
الشّاعر والنّاقد والصحفي والكاتب الروائي والمترجم المصري إبراهيم عبد القادر المازني (10 أغسطس 1889- 10 أغسطس 1949م)   يعتبر من شعراء العصر الحديث، عرف كواحد من كبار الكتاب في عصره كما عرف بأسلوبه الساخر سواء في الكتابة الأدبية أو الشعرية، واستطاع أن يلمع على الرّغم من وجود العديد من الكتاب والشعراء الفطاحل حيث تمكن من أن يوجد لنفسه مكاناً بجوارهم، على الرغم من اتجاهه المختلف ومفهومه الجديد للأدب، فقد جمعت ثقافته بين التراث العربي والأدب الإنجليزي كغيره من شعراء مدرسة الديوان الأدبية.
من مؤلفاته:  صندوق الدنيا (مقالات)، إبراهيم الثاني (رواية)، ديوانين شعريّيين(1913، 1917) . 

تحضير درس ونص ابنتي: أسئلة فهم النّص وموضوعه العام

أسئلة الفهم العامّ: موضوع النّص ـ تعطى مهمات للمتعلمين قبل القراءة الصّامتة شفهيا
ـ بعد القراءة الصّامتة للنّصّ.
س1:ابنة من هذه التي يتحدّث عنها الكاتب ؟ ـ س2: كيف كانت علاقته التي تربطه بها ؟ ـ س3: استخرج من النّصّ ما يشر إلى ذلك . س4: في النّص شخصيّتان بارزتان حدّدهما. ج : الكاتب (الأب) وابنته . 
س 5: ما الشّعور الذي يكنّه الأب لابنته ؟ ج : متعلّق بها و في قلبه حبّ كبير لها .
الفكرة العامّة : وصف الكاتب ابنته والعلاقة الحميمية التي تربطه بها./ حبّ الكاتب ابنته و تعلّقه الشديد بها./ العلاقة الحميميّة بين الأب الحاني وابنته البريئة 
 تعميق الفهم: 
قراءة النّصّ قراءة نموذجية من الأستاذ  تليها قراءاتين نموذجيتين من طرف متعلمين مع مراعاة مهرة القراءة الجهرية ثمّ تليها قراءات فرديّة لبقية المتعلّمين تحدد الأفكار. حوالي 6 قراءات والسّابعة تناقش فيها الفكرة الأولى 
الفقرة (1) : " في بعض الأحيان .......... تزوين ما بينها" قراءتها وتذليل صعوباتها. 
الرّاحة : باطن الكفّ / أرشف : امتصّ بشفتيّ / الجلد: الصبر / الغضّة: الطّريّة / زوى ما بين عينه : ضمّ ما بين حاجبيه .
س: ماذا كان يفعل الكاتب قبل طلوع الشّمس ؟ من التي أتته ؟ كيف تصرّف معها؟
الفكرة الأولى : حسن ملاطفة ومداعبة الكاتب لابنته .

الفقرة (2) : "وأنا أنظر ........... القريرة بحبّك" قراءتها وتذليل صعوباتها.  
جوى : حرقة / ألمح : انظر خفية / القريرة : المسرورة.
كيف كان يراقب الكاتب ابنته ؟ ذكر الكاتب بعض حركات ابنته وهو يراقبها . اذكرها. 
الفكرة الثّانية : سعادة الأب وهو يرقب حركات ابنته الطّفوليّة .
 أعود إلى قاموسي لأفهم كلماتي : أرشف : أحتسي وأشرب / افتقر إليه : احتاجه بشدّة/ أطوقك : أحضنك وأضمك بذراعيّ / ألثم : أقبّل / البشر والطّلاقة : البشاشة والمسرّة  / بنانك : إصبعك .
القيم التربوية في النّصّ :   إلام يهدف الكاتب من وراء نصّه ؟ / لماذا كُتب هذا النّص؟ / ماذا استفدت من النّص؟ / ما هي رسالة الكاتب من النّص؟
 ـ الأبناء نعمة من الله وزينة في الحياة وكثير من النّاس من يفقد هاته النّعمة/ الأب هو الشخص الوحيد الذي يحب ابنه او ابنته أن يكونا أفضلا منه.  / البنت منبع الراحة والأمان وهي التي تذهب التعب والهموم من قلب الأب الحنون.
ـ على الأباء أن يهتمو بأولادهم ويغطونهم بالرعاية والحب والحنان وعلى الأبناء أن يردو هذا الدين إذا كبروا
قال تعالى : "المال والبنون زينة الحياة الدّنيا"

مهمة ختامية: استثمار النّص في القراءات الختامية تدريبا على القراءة الجيّدة
ـ لخص مضمون النّص في ثلاثة اسطر محافظا على مضمونه.
یتلخّص مضمون النص في أن الكاتب یبیّن لنا ترحیب الكاتب بابنته عندما تأتي إلیھا وھو یعمل بالآلة الكاتبة، بالإضافة إلى حبّه الشدید لھا وارتیاحه لوجودھا بقربه.

تحضير نص أم السعد السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص إبنتي السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني + مذيل بتحضير درس القواعد"علامات الوقف ومواضعها ج1"
تحضير نص أبي السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني + مذيل بتحضير درس البلاغة أتذوق نصي "الشعر والنثر"
تحضير نص في انتظار أمين السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص قلب الأم السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص الى أمي السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص في كوخ العجوز رحمة السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص زوج أبي السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص ماما السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير درس علامات الوقف للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص رسالة إلى والدي السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير درس النّعت الحقيقي وأحكامه السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير درس البلاغة أتذوق نصي "الشعر والنثر" قراءة ودراسة نص
تحضير درس الإنتاج الكتابي" تصميم نص"(مقدمة،عرض، خاتمة) تدريب على الإنتاج (الكيفية والتصميم)
تحضير درس إنتاج نص قصير يحترم منهجية تصميم نص(يُنتج ويُحرر على كراسه أو الورقة المزدوجة) يدمج تعلماته.
ـــــــــــــــــــــ


    إلى هنا نكون قد أنهينا الموضوع من جميع جوانبه حسب التعديل الأخير، نتمى لكم الاستفادة والنّجاح، لا تنسى من فضلك أن تعمم نشر الموضوع ليستفيد غيرك.

يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يفيدكم ويسركم ولا تنسونا من صالح دعائكم، دمتم أوفياء وطيبين، وفقكم الله وسدّد خطاكم:


لتحميل مذكرات المقطع الأول " الحياة العائلية" كاملة الرّجاء اضغط على - الرّابط التّالي -

بنك فروض و اختبارات اللّغة العربية للسّنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

 

                           هنا: موقع السّنة الثّانية متوسط جميع المواد(الجيل الثاني)                

                              هنا: موقع السّنة الرابعة متوسط جميع المواد (الجيل الثاني).                        


  عزيزنا المتصفّح الكريم، ندعوك كي تساهم في ترقية العملية التّعليمية التّعلُّمية ، من خلال إرسال كل ماهو مفيد من دروس واختبارات وملفات... لننشرها باسمك إذا أردت ليستفيد منها أبناؤنا، وأساتذتنا من خلال  زر" المساهمة في إثراء محتوى الموقع" في الأسفل:

 

المساهمة في إثراء محتوى الموقع "العلم أعظم صدقة جارية مجانا" ~ تاج الدين مُفلِح
تواصل معنا

   ـ أي سؤال أو شيء يخطر ببالك عن الدّرس أو شكر وعرفان لا تترد وراسلنا أو ضع تعليقا يليق بمقامك ويدعمنا لنواصل.

تعليقات