القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار(مواضيع تهمك)

تحضير جميع دروس المقطع الرابع الأخلاق والمجتمع سنة أولى متوسط

 تحضير جميع دروس المقطع الرّابع حسب التّدرج الأخير سنة 1م



أولا: الخطاب المنطوق "روان و القلمحسب ما جاء في دليل الأستاذ:2022/2021
تحميل النص:
بصيغة ال pdf
بصيغة ال word
قراءة وتصفح الخطاب:
   ـ السند: (الخطاب، النص):
          قال نَابُلْيون: «عمادُ القُوّة في الدّنيَا اثنَانِ : السَّيف والقلمُ . فأمّا السَّيفُ فإلى حينٍ ، وأمَّا القلمُ فإلى كلِّ حينٍ . والسِّيفُ معَ الأيّامِ مكروُهٌ ومغلُوبٌ ، والقَلَمُ غَالِبٌ ومَحْبُوبٌ ».
«روان » فتاةٌ موهُوبةٌ جدًّا حَبَاهَا اللهُ مُنْذُ حَدَاثتِهَا الشَّغْفَ بالكتابَةِ والتَّأليف ، فكانت بخلاف أترَابِها تَقضي النَّهارَ كلَّه خلفَ طاوِلَتها بينَ الأوراقِ والأرقامِ ، غارِقةً في أفكارِها وقِصَصِهَا . حتّى أنّها كانتْ لَا تَتَوَانَى عنْ إِكمالِ كِتَابَاتِها في المَسَاءِ ، وَهيَ مُسْتَويّةٌ فِي سَريرَهَا.
ذَاتَ لَيْلَةٍ تَقَدَّمَ المنبِّه «من روان » وَقَال :
- مَاذَا تَكْتُبِينَ يَا «روان » بَدَلَ أَنْ تَنَامِي الآنَ ؟
- أَكْتُبُ قِصَّةً بِعُنْوَانِ «فَضَائِلُ الْقَلَمِ » قَالتْ «روان » : وَلَنْ يَغْمضَ لِي جَفْنٌ مَا لَمْ أُكْمِلْهَا يَا صَدِيقِي المُنَبِّهُ .
- وَهَل لِلْقَلَمِ فَضَائِل ؟! لَمْ أَسْمَعْ بِهذَا قَبْلاً يَا «روان » !
- طَبْعًا.. وَأَنَا تعلَّمْتُ مِنهَا الكثيرَ .
تَعجّبَ المنبّهُ وَسَألهَا :
- مَاذَا تَعَلَّمْتِ يَا «روان » ؟
أَمْسَكَتِ القَلَمَ «روان » عَالِيًا وَقَالتْ : بَين وَقْتٍ وَآخَرَ، عَليَّ أَنْ أَشْحذَ القَلَمَ كَماَ تَعْلمُ يَا مُنَبِّهي. وهذَا العَمَلُ يُسَبِّبُ لِقَلَمِي ألماً فظيعًا، ولكِّنَّه بَعْدَهَا يَنْصَقِلُ وَيَتَجَدَّدُ ويُصْبِحُ أَكْثرَ صَلاَبَةً وَحِدَّةً . وهَذَا علَّمَنِي أَنْ أَتَحَمَّلَ الألامَ والمَصَائِبَ إنْ أَتَتْ ، وَلَا تَنْسَ يَا مُنَبِّهِي كَمْ أُخْطِئُ أَثْنَاءَ الكِتَابَةِ – أَضَافَتْ «روان » .
- صَحِيحٌ ! مَنْ مِنَّا لَا يُخْطِئُ ؟ - قال المُنَبِّهُ .
- أنا عندَما أخْطِئُ قَالتْ رُوَانُ أستعملُ مباشَرةً المِمْحَاةَ التي تَعْلُو رَأَسَ القَلَمِ .
وهذا علَّمَنِي أَنَّ ارتِكَابَ الخَطَإِ لَيْسَ عِيبًا ، وإنَّما الإبقاءُ عَلَيْهِ ! وقَرَّبَتْ «رُوَان » القَلَمَ مِنَ المنَبِّهِ وسَألتْهُ : هَلْ تَعْرفُ يا صَدِيقِي أَيْنَ تَكْمُنُ قيمةُ هَذَا القَلَمِ الفِعْليّةِ ؟
- طَبْعًا في جَمَالِهِ ، انظُرِي إلى خَشَبِهِ اللَّمَاعِ الملَوَّنِ !
- خَطَأٌ ! إنَّ قِيمَتَهُ لَا تَكْمُنُ فِي لِبَاسِهِ الخَشَبِيِّ المُلَوَّنِ بَل فِي رَصَاصِهِ مِنَ الدَّاخِلِ وَمَا يَسِيلُ مِنْهُ على الوَرَقِ ، مِنْ كَلِماَتٍ فَاضِلَةٍ وَأَحْرُفٍ وَرْدِيَّةٍ . وَهَذَا عَلَّمَنِي أَنَّ اْلجَوْهَرَ هُوَّ القِيمةُ الحقيقيةُ لكلِّ إنسانٍ لا شَكلُهُ ولِبَاسُهُ .
نبيهة الحلبي - العربي الصّغير العدد 210 مارس 2010
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص 113


ثانيا: تحضير الدّرس المنطوق مرفق بالأسئلة والأجوبة
تقديم: بما ندون المعلومات والمعارف؟ كيف نحفظها ونبعد عنها النسيان أو الزوال؟

 ستسمع اليوم نصا عن فتاة تحاور القلم بعنوان "روان والقلم" من دليل الأستاذ ص 113 .
        ( يُقال عنه أنّه ترجمان العقل ومرآة القلب ، يقيّد به العَالِم علمَه ويبثّه إلى غيره ، وتُدوّن به أخبار الأوّلين وآثار السّابقين، ولأهمّيته قيل فيه: " القلم نعمة من الله عظيمة ، لولا ذلك لم يقم دين ، ولم يصلح عيش ولا حياة ") .
  ـــــــــــــــــــــــ
ـ      ـ مهمّات قبل الاستماع (شفهيا): تذكيربالموضوع (اسماع) / ـ استخلص القيم الموجودة في النًّص .   / ـ تفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
ـ الوضعية الأولى:
ـ الوضعية الجزئيّة الأولى : أسئلة الفهم العام:
 الوضعية الثّانية:
~ أكتشف نمط الخطاب وأبيّن بعض خصائصه الموجودة:
 ~ أحلّل الخطاب وأحدّد نمطه
~ استمع إلى هذا الجزء من الخطاب:[ذَاتَ لَيْلَةٍ تَقَدَّمَ المنبِّه من روان وقال... لا شَكلُهُ ولِبَاسُهُ] 
  ـ أستنتج: هَذَا الخِطَابُ مِنْ نَمَطِ السَّرْدِ الذِي يُعدَّ أَهَمَّ نَمَطٍ فِي الخِطَابِ القَصَصَيِّ  
      ـ مِنْ مُؤشّرَاتهِ 1 ـ بِنَاءُ الأفْعَالِ فِي المَاضِي .  2 ـ تَرْتِيبُ الأَحْدَاثِ تَرْتِيبًا مُتَسَلْسِلًا  

 ـ يُحلّل الخِطابَ ويُحدّدُ الانَمَاط الخادمة والمساعدة :
5 ـ س: كيفَ تَتوَقَّعُ نَبْرَةَ الصَّوْتِ بَيْنَ المُخُاطِبِ وَالمُخَاطَبِ؛ ثَابثَة أمْ مُتغيّرَةً ؟ ج :متغيّرة ذات صوت مختلف من شخصية إلى اخرى 
  ـ استخلص 3 : الحِـوَارُ نَمَطٌ مُساعِدٌ مُهِمٌّ فِي الخِطَابِ القَصَصِيِّ .
                  5 ـ اسْتِخدَامُ أفْعَالِ القَولِ والتّحَاوُرِ ( قلت ـ قَالَ ـ سَألتْهُ  ـ سألها...)                                                                                                       ~  الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الثّالثةإسْمَاعُ النَّصِّ المَنْطُوقِ " روان والقلم "
2 ـ استَخرِج مثالا عن كلّ نمطٍ .
v   أتدَرّبُ علَى الإنتَاجِ الشّفَويّ : [ تعلّم الإدمَاج
      ~ المطلوب ص  ( من الكتاب المقرّر )
دور الأستاذ :
 المراقبة والتّوجيه والتّنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة ، مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
ـ التّشجيع وزرع روح التّنافس بين المتعلّمين، ومساعدتهم على اكتساب آليات النقد والتصويب...
                                                                                     
ـ ح1: ـ استمع إلى الخطاب المنطوق وحاول أن تتبيّن أفكاره ومعانيه .

        ـ تعرّف على فوائد القلم والكتابة .

        ـ استنبط النمط الغالب عليه والانماط الأخرى الموجودة في فقراته

        ـ اروي قصة مشابهة بأسلوبك الخاص.


الاسماع الاول:  أَسْتَمِعُ إلَى الخِطَابِ كُلّه وَأفْهَمُ مَضْمُونَهُ

ـ قراءة الخطاب على مسامع المتعلّمين: 
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
سما نوع الخطاب المسموع؟ ج:قصّة. 
ـ س:عمّ تتحدث النّص؟ / ج: عن قصة روان مع قلمها.
 س: ماذا أحبّت "رُوان" منذ صباها ؟ / ـ ج : الكتابة و التّاليف.

 س: اذكر شخصيات الحوار./ ـ ج"روان والقلم"/ س: أين كانت تقضي معظم أوقاتها ؟
ج : خلف الطّاولة بين الأوراق غارقة في أكارها وقصصها.
س : ما عنوان القصّة الّتي كتبتها "رُوان" ؟   / ـ ج : فضائل القلم .

شرح بعض المفردات : منذ حداثتها: منذ صباها    / حباها: أعطاها / الشّغف بالكتابة: حبّها والولوع بها /  ينصقل: يصبح لمّاعا مهذّبا .

أترابها: ج ترب النّظير والمماثل في السّنّ / جفن: غطاء العين / أشحذه: أحِدّه وأبريه .

............................................

س: ماذا تعلّمت "رُوان" من القلم؟ ج: الصّبر و تحمّل الشّدائد، ارتكاب الخطأ ليس

 عيبا وإنّا الإصرار عليه هو العيب، الاعتناء بالجوهر اكثرمن المظهر فقيمة الإنسان

 بجوهره لا بمظهره.

                             ـ الدّروس و العبر الّتي تعلّمتها "رُوان" من القلم.

ـ الاسماع الثّاني:  ـ قراءة الخطاب على مسامع المتعلّمين مرة أخرى: 

يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية بنفس الطّريقة مع التّركيز على التّعلمات المرجوة.
1 ــ اذكر الأفعال الواردة في الخطاب ؟ . سحدّد زمنها ثمّ بيّن دلالاتها. 
4 ــ مَا نوعُ هذا الخِطابِ ؟  /ج : قِصّة . 
س:ـ مَا أهَمُّ نَمَطٍ تُحَاكُ بِه الخِطَابَاتُ القَصَصِيَّةُ ؟ ج: سرد
        ـ من مؤشراته1 ـ بِنَاءُ الأفْعَالِ فِي المَاضِي .   2 ـ تَرْتِيبُ الأَحْدَاثِ تَرْتِيبًا مُتَسَلْسِلًا
                                3 ـ غَلبَة ضَميرِ الغَائِبِ . 
          4 ـ اِسْتعْمَالُ مَا يَدُلّ عَلَى الزّمَانِ وَالمَكَانِ .       5 ـ تمَحْوُرُ القِصّة حَول شَخْصِيّة مِحوَريّة .                                                              


     ~ استمع إلى هذا الجزء من الخطاب: [روان  فتاةٌ ...ذَاتَ لَيْلَةٍ تَقَدَّمَ المنبِّه من روان..] 
 1 ـ ما الضَّمِيرانِ الغَالِبَانِ علَى الخِطَابِ ؟: المُتكلّمُ ( قلتُ ـ قال.ـ ... ) 
                                                                    والمخاطب ( ـ وَسَألهَا.سَألتْهُ ـ ... )
2 ـ س: كيفَ تجِدُ الجُمَلَ مِن حيثُ الطّولُ والقِصَرُ ؟ ج : جُملٌ قَصيرَةٌ . 
6 ـ س: سَمّ هَذا النّمَط الجَدِيدَ ؟ ج : النَّمَطُ الحِوَارِيُّ .
  ـ من مؤشّراته: بُرُوزُ ضَمِيرَيْ المُتَكَلِّمِ وَالغَائِبِ . 
                  2 ـ تَوْظِيفُ الجُمَلِ القَصِيرَةِ [ سُؤَالٌ + جَوَابٌ ]

                  3 ـ تَغَيُّرُ نَبْرَةِ الصَّوْتِ بِتَغَيُّرِ المَوَاقِفِ ( فِي الخِطَابَاتِ المَسْمُوعَةِ )
                  
                  4 ـ كَثْرَة الجُمَلِ الإنْشَائِيَّةِ كَالأَمْـرِ وَالنّهْي والاِسْتِفْهَامِ .

v   أَسْتَمِعُ إلَى الخِطَابِ كُلّه ثُمَّ أُجِيبُ : يَقُومُ الأسْتاذ بإسمَاع المُتعلّمينَ الخِطَابَ ، ثُمّ يُطالِبُهُمْ بِتَلْخيصِ عَرْضٍ الأَنْمَاطِ المُكْتَشَفِةِ شفهيا (يتذكر ليثبت) .
 ـ يَوَظِّفونَ تَعَلُّمَاتِهمْ : ـ حدّد الأَنْمَاط الواردَة في الخِطاب . ج ـ السّردُ ـ الوَصفُ ـ الحِوَارُ .

القيم التّربويّة :
 ماذا تستفيد من النّصّ ؟ 
"القلم شجرة ثمرتها الألفاظ ، والفكر بحر لؤلؤه الحكمة"

البطاقة الفنّية للخطاب :
نوع النّصّ :  قصّة .  / نمطه : سرديّ

فوائــــد: لغز شعريّ :

وأجْوفُ يمْشي علَى رأسِه  *** يطيرُ حَثيثاً على أَمْلَسِ
 فهمْــــتُ بآثارهِ ما مَضَى  *** وما هُوَ آتٍ ولمْ يلْبسِ.
 
قول:" وبالكتابة جمع القرآن، وحفظت الألسن والآثار، ووكدت العهود، وأثبتت الحقوق، وسيقت التواريخ، وبقيت الصكوك، وأمن الإنسان النسيان، وقيدت الشهادات، وأنزل الله في ذلك آية الدين وهي أطول آية في القرآن". 
                                                             
ـــــــــــــــــــــــ
  إلى هنا نكون قد أنهينا الموضوع من جميع جوانبه حسب التعديل الأخير، نتمى لكم الاستفادة والنّجاح، لا تنسى من فضلك أن تعمم نشر الموضوع ليستفيد غيرك.

يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يفيدكم ويسركم ولا تنسونا من صالح دعائكم، دمتم أوفياء وطيبين، وفقكم الله وسدّد خطاكم:


                                                                                       

موقع وصفحة التّعليم المتوسط: تحضير دروس السّنة الأولى 1متوسط ج2

تحضير فروض واختبارات السّنة الأولى متوسط الجديدة والقديمة

مجرة الفروض والاختبارات نماذج كل الأساتذة والمقاطعات

موقع  وصفحة التّعليم المتوسط لجميع الأطوار

جميع مذكرات ووثائق الأستاذ، حقيبة كاملة

حقيبة أستاذ السّنة الأولى متوسط لجميع المواد

 



 عزيزنا المتصفح الكريم، ندعوك كي تساهم في ترقية العملية التّعليمية التّعلّمية ، من خلال إرسال كل ماهو مفيد من دروس واختبارات وملفات... لننشرها باسمك إذا أردت ليستفيد منها أبناؤنا، وأساتذتنا من خلال  زر" المساهمة في إثراء محتوى الموقع" في الأسفل:

 

المساهمة في إثراء محتوى الموقع "العلم أعظم صدقة جارية مجانا"


 
 


تعليقات